وحدة ضمان الجودة
لقد حظيت الكلية باهتمام متزايد وجهود متواصلة لتأصيل قضية "الجودة" فى كافة المحاور المرتبطة بها بغرض تحقيق الاهداف الاستراتيجية المحددة بالكلية فى مقدمتها:
· تنمية التفكير الإستراتيجى لدى القيادات بالكلية واعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة
والاداريين لتصبح مصالح الطالبات واحتياجات سوق العمل هى المحرك الرئيسى لتخصيص
واستثمار الموارد والامكانيات.
· تحسين جودة مدخلات العملية التعليمية لرفع مستوى ادائها والاستفادة منها.
· تطوير نظم وأساليب العمل بالكلية لتحسين مخرجاتها بما يتوافق وتوقعات المستفيدين منها.
· أصبحت العملية التعليمية بمخرجاتها أحد أهم الأدوات الاستراتيجية لتحقيق أهداف التنمية
بمفهومها الشامل بما يتطلب توفير متطلبات الجودة وفقا لاحتياجات سوق العمل محليا
وقوميا واقليميا.
·أصبح التعامل مع العملية التعليمية بالكلية يتم على اعتبارها عملية انتاجية ذات طابع اقتصادى يتوقف نجاحها على بناء وتأهيل الموارد البشرية بها بما يمكن الكلية من تنمية قدرتها التنافسية على المستوى المحلى والقومى.
نشأة وحدة ضمان الجودة
§ قامت الكلية من خلال المشروع الذي تم الحصول عليه من مشروع ضمان الجودة والإعتماد في التعليم العاليQAAP في مايو 2005 بإنشاء وحدة لضمان الجودة وتم تعيين مكان الوحدة في 11/5/2005 بمقر المختبر العلمى.
§تم تعيين أ.د/ ياسمين البحار أستاذ بقسم التدريب الرياضى وعلوم الحركة مدير الوحدة في إجتماع مجلس الكلية
بالجلسة رقم (14) بتاريخ 14/6/2005 وتم تعيين مجلس إدارة الوحدة في إجتماع مجلس الكلية بالجلسة رقم (1) بتاريخ
8/8/2005.
§تم إعتماد اللائحة الإدارية والمالية للوحدة في إجتماع مجلس الكلية بالجلسة رقم (11) بتاريخ 8/5/2006 وتم إعتماد
إنشاء الوحدة وتحديد مكانها في إجتماع مجلس الكلية بالجلسة رقم (6) بتاريخ 11/12/2006.
§تم تعيين أ.د/ مها محمد حسن الصغير لمنصب المدير التنفيذي لوحدة ضمان الجودة بمجلس الكلية في جلسته رقم (2)
بتاريخ 10/9/2007
§ تم تعيين أ.د/ مها محمد سعيد عبدالحليم لمنصب المدير التنفيذي لوحدة ضمان الجودة بمجلس الكلية(1) بتاريخ
11/8/20119
سياسة مشاركة جميع قيادات الكلية في دعم أنشطة الوحدة
أولاً: على مستوى الكلية
تشكيل لجنتين من أعضاء هيئة التدريس من ذوي الخبرة للعمل في اللجان التالية: -
- لجنة القياس والتقويم لتقديم التغذية الراجعة للإدارات بعد دراسة نتائج الامتحانات (نتائج الدراسات - ورش العمل ونتائج استطلاع آراء الطلاب - المستفيدين - الإداريين - أعضاء هيئة التدريس)
- لجنة من فريق مراجعي الحسابات لتقديم الدعم الفني والمراجعة الداخلية لإدارات الكلية.
الثاني: مستوى الأقسام العلمية
تنقسم مشاركة جميع أعضاء هيئة التدريس في كل قسم إلى اللجان التالية: -
. لجنتين من أعضاء هيئة التدريس (خبراء القسم) على النحو التالي: -
- لجنة القياس والتقويم لمتابعة نتائج الامتحانات ومدى ملاءمتها لتحقيق نتائج التعليم المستهدفة للبرامج.
-
. لجنة لمراجعة المناهج المتعلقة بما يلي:
صياغة أهداف الدورات.
§ التكرار في صياغة النتائج التعليمية.
§ التكرار في محتوى الدورات.
§ توافق الدورات على تحقيق النتائج المرجوة.
§ الدورات التدريبية المناسبة لتحقيق المعايير الأكاديمية للبرامج.
-
تشكيل لجان متخصصة في المناهج لمتابعة ما يلي:
تحديد الأهداف التعليمية للدورة.
· محتوى مناسب لتحقيق أهداف الدورة.
· تحديد طرق التدريس المناسبة.
· تحديد المنسق لكل قسم ليكون مسؤولاً عن الاتصال بين القسم والوحدة.
· يكون رئيس الدائرة مسؤولاً عن متابعة هذه الآلية من أجل تحقيق متطلبات الجودة وفقاً للمراحل المحددة للمشروع.
ثالثًا ، على المستوى الإداري:
· تشكيل لجنة تتكون من أمين الكلية وأعضاء الإدارات الإدارية لمتابعة متطلبات الجودة المتعلقة بالعمل الإداري.
· عقد اجتماع شهري مع أمين الكلية وكل قسم إداري بمفرده لمتابعة نظام الجودة داخل الإدارات الإدارية.
· هناك آلية موثقة ومعتمدة لمناقشة ودراسة مشكلات الموظفين.
لجان وحدة ضمان الجودة: -
- لجنة التوصيف والموافقة على الدورات.
- لجنة التوصيف والموافقة على البرنامج
- لجنة الإعلام والإعلان
- لجنة تصميم أدوات القياس وجمع البيانات وتحليلها.
- لجنة ورش العمل والمحاضرات والندوات.
- لجنة إعداد التقرير السنوي الذاتي للكلية.
- لجنة تنمية الموارد.
- لجنة المتابعة.
- لجنة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
- لجنة تطوير المناهج.
معايير اختيارالقيادات الأكاديمية والإدارية